Nidal

“You know what I did? I left troops to take the oil. I took the oil. The only troops I have are taking the oil, they’re protecting the oil. I took over the oil.”

  • Corruption in Shi‘ite religious establishments
    http://angryarab.blogspot.com/2014/08/corruption-in-shiite-religious.html

    This is an important article: the first one that i have seen which deals with the issue of corruption in the Shi‘ite religious establishment. Did you know that Al-Khu‘i and Fadlallah each left an endowment of $2 billion and that the sons of the two late marji‘ taqlid were put in control of the endowments?

    الإخوان المسلمون الشيعة
    http://www.al-akhbar.com/node/214185

    في مراجعة الصراعات الداخلية للمؤسسات الدينية، وفي إطار الحديث عن براغماتية السياسات، من اللافت أن رجال الدين الذين يُبدون مبالغةً في الانفتاح أو الانغلاق هم الأكثر فساداً من الناحية المالية. في الواقع لم تُدرَس بشكل جدي أنثربولوجيا العلاقة بين المؤسسة الدينية وسياساتها المالية واقتصادها، معظم الدراسات انصبت على علاقاتها السياسية واشتباكها الطبقي وكرونولوجيات تطورها المدرسي. هل من الصدفة أن ثروات كل من التقليدي السيد الخوئي والليبرالي السيد فضل الله تقدر بالمبلغ نفسه: مليارَي دولار؟

    الفتاوى الميسرة تَجتذب المال والعلاقات السياسية والإعلامية (فقهاء بني العباس شرعوا الخمر)، وكذلك الفتاوى المتشدّدة. فنمطا الفتاوى هذان لا يحتاجان إلى جهد أصولي استنباطي جدي، كما أنهما يغذيان بعضهما بعضاً في مسعاهما لاستقطاب كل الشرائح الاجتماعية إلى ميدان صراعهما. آمنة ودود، التي أمّت الرجال في الصلاة، ستَستقطب شرائح واسعة حتى لو لم تكن ممارستها مبنية بإحكام فقهياً.