اتفاق بين جنبلاط و « النصرة »

/227276

  • Selon le Akhbar, Joumblatt fait le pari qu’Al Nusra contrôlera tout le sud de la Syrie à la fin de 2015. Et aurait décidé de ne pas s’opposer à son arrivée au Liban.

    اتفاق بين جنبلاط و « النصرة »
    http://www.al-akhbar.com/node/227276

    ولا يتوقّف تملّق جنبلاط لـ«النصرة» عند مسألة الخوف على مصير الجنود اللبنانيين المخطوفين. فعدا عن أن «الدفاع عن النصرة هو توجيه سعودي لجنبلاط وبعض وجوه تيار المستقبل، لتحويلها إلى جهة في الداخل اللبناني»، كما يقول أحد أصدقاء الزعيم الاشتراكي في فريق 8 آذار، يعتقد جنبلاط وفريقه أن «النصرة ستسيطر على كامل الجنوب السوري مع نهاية عام 2015». إذ أشار أبو فاعور على طاولة غداء جمعت قادة الأجهزة الأمنية في منطقة راشيا منتصف كانون الأول العام الماضي، إلى أن «معلوماتنا تؤكّد أن النصرة ستسيطر على الجنوب السوري وجبل الشيخ مع نهاية 2015، وبذلك ستكون على الحدود مع البقاع الأوسط والغربي وراشيا وحاصبيا». وبدل التحضير لقتال «النصرة» دفاعاً عن الحدود اللبنانية إذا صحّت معلومات أبو فاعور، أعطى الأخير أمراً لاشتراكيي راشيا بإلغاء مظاهر التسلّح و«اللجان الشعبية» التي بدأت تتشكّل في قرى ككفرقوق عيحا وعين عطا المتاخمة لمنطقة يعفور وقطنا في ريف دمشق الجنوبي الغربي، لأنه «لا شيء يدعو للقلق»، كما تقول مصادر الاشتراكيين وقوى 8 آذار في راشيا على حدٍّ سواء.

    أكثر من ذلك، تقول مصادر أمنية لبنانية، إن «محمد أحمد النعماني، وهو أحد القياديين في حركة أحرار الشام، الذي اختطفه بعثيون في كانون الأول الماضي من خربة روحا في البقاع، وسلم لأجهزة الأمن السورية، تمّ تسهيل دخوله إلى لبنان عبر اشتراكيين من منطقة راشيا»، نافية أن يكون الأمر بقرار من الحزب الاشتراكي. وبحسب ما أكدت مصادر أمنية سورية لـ«الأخبار»، فإن «النعماني اعترف أثناء التحقيق بأنه كان يعمل على بناء خلايا لأحرار الشام في البقاع الأوسط والغربي، لتتحرك بالتزامن مع تحرّك مسلحي النصرة وأحرار الشام في كفير يابوس ويابوس والزبداني لإحداث ثُغَر من الجهة اللبنانية، ومهاجمة مواقع الجيش السوري واللبناني على طرفي الحدود، وربط الجبهات من خطّ الشام إلى جبل الشيخ».

    • Agreement Between Walid Jumblatt and Al-Nusra Front
      http://english.al-akhbar.com/node/24027

      Mediated by a member of the opposition Syrian National Coalition (SNC), the talks between al-Qaeda affiliate Al-Nusra Front (ANF) and Lebanese MP Walid Jumblatt were successful, culminating in an agreement regarding the Druze community in the Syrian city of Idlib. The agreement reportedly requires the local Druze to convert to Sunni Islam and demolish their shrines, in return for ANF suspending Sharia-sanctioned punishments against them.

      Walid Jumblatt’s declaration that ANF is not a terrorist group has not helped protect the Druze community in Syria and Lebanon, just as the support voiced by some Syrians for Daesh’s “other face” has not helped protect them from the ANF’s brutality, murder, and displacement. Indeed, Sunni Muslims have been targeted and tormented by the radical jihadi groups as much as — if not more than — other religious communities and tribes in Syria and Iraq.

      […]

      Jumblatt previously called on the Druze to “return to Islam.” He has spared no occasion to proclaim that ANF is part of the fabric of the Syrian society, while PSP minister Wael Abu Faour said two weeks ago in a television that the al-Qaeda affiliate “includes doctors and engineers” in its ranks. Similarly, Walid Jumblatt has jumped at every opportunity over the past two weeks to try to dissuade Druze religious leaders in Lebanon from speaking out about the plight of their coreligionists.