« The stranger in the West » of 1895 and the first Arab critique of Orientalism

/the-first-arabic-book-ever-published-in

  • As‘ad Abukhalil livre aujourd’hui une très longue critique de la série « Omar » dans le Akhbar. Le pire selon lui : l’agitation sectaire et les objectifs politiques de la série.
    http://www.al-akhbar.com/node/188966

    لكن هناك ما هو أسوأ: المرامي الطائفيّة والسياسيّة من وراء المسلسل. نلاحظ بداية أن يوسف القرضاوي وسلمان العودة كانا من فريق الملاحظة التاريخيّة. هذا من العوامل التي تضرّ بالأعمال الفنيّة والأدبيّة عن الإسلام: لا تمييز بين الدعاة والمؤرّخين. ليس الاثنان من المؤرخين، والقرضاوي صريح ومساهم أساسي في التحريض المذهبي الجاري. هذا وحده لا يبشّر بالخير من دون أن تشاهد البرنامج. لكن الأنكى في التصوير السيّئ، لا بل المُغرض لشخصيّة علي بن أبي طالب. إن التنازل الوحيد الذي قدّمه البرنامج لجمهور الشيعة هو في اختيار ممثّل تشبه ملامح وجهه لا ملامح علي بن أبي طالب الحقيقي التاريخي، وإنما المُتخيّل الشعبي الذي على أساسه يظهر علي وكأنه شبيه للتصوير الأوروبي لعيسى بن مريم، أي إنه أزرق العينيْن وأشقر الشعر مع أنه ولد في بلادنا. من المستحيل أن تكون الصور المُنتشرة لعلي (أو ليسوع المسيح) حقيقيّة وغير مُتأثّرة بالتعريف الجمالي للرجل الأبيض الأوروبي.

    […]

    إن مسلسل «عمر» لم يكن بريئاً، وهو يعين حملات الفتنة الخليجيّة الجاريّة. ليس هناك سمة بريئة في المشروع الثقافي لأنظمة النفط والغاز. ونقد صناعة ثقافة النفط والغاز يدخل في باب التأريخ البعيد عن الهوى، كذلك فإنه يدخل في باب المقاومة... الثقافيّة.

    @gonzo, ton expertise est ici exigée. :-)